إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 1 يوليو 2011

تحقيقات


تلاميذ الترحيل موجة رسوب تفاجئ الوكـــــــــــــلاء 
والآباء يحملون السلطات والإدارة والطاقم المسئولية
المفتش :الترحيل لم يؤثر على التعليم ونسبة 41%خير دليل

أثارت عملية الترحيل التي نظمتها السلطات في أواخر العام الماضي تطبيقا لاستراتيجية القضاء على الاحتلال الغير الشرعي للأراضي "الكزرات" الكثير من الجدل وكانت قضية التعليم لأبناء المرحلين من بين القضايا المثارة آنها من قبل المهتمين بالقضية  .
أطفال الترحيل يلعبون بعد حصولهم على العطلة 

وبعد انتهاء العام الدراسي الحالي فإننا في "مدونة انواذيبو "نخصص هذا التحقيق  لسبر غور المسألة والوقوف على رأي المعنيين في المجال من وكلاء ومعلمين ومدراء حتى نميط اللثام عن حقيقة تأثير عملية الترحيل على المستوى التعليمي لأبناء الترحيل من عدمها.

وقد أجمع الكثير من من صرحوا لـ مدونة انواذيبو" على أن الترحيل ، وفشل الادارة في اقناع المعلمين بالتوجه لمدارس الترحيل ،هما العاملان اللذان أثرا على أداء تلاميذ الترحيل للعام الدراسي المنصرم .

تراجع بعد تفوق

تقول أم البركة وهي أم لثلاثة أبناء وقد رفضت تصويرها وسمحت لنا بالتسجيل :
ابنائي قبل الترحيل كانوا يدرسون في المدرسة 2 وكانوا متفوقين دائما ولكن بعد الترحيل قمت بتحويلهم ولكن فوجئت أن مدير المدرسة أخبرني بأن القسم الثالث والسادس يفتقدان لمعلمين وتم اعلامي بهذا بعد مضي وقت طويل ،مما اضطرني إلى إعادتهم للمدرستهم الأولى وهذا أثر على مستواهم أما ابني الذي يدرس في القسم الرابع فكل ما يمكن أن أقوله عنه إنه ضاعت عليه سنة دراسية
وتضيف أم البركة نحن اصبحنا كبارا في السن وقد أخفقنا في الدراسة ولم يبق لنا من الأمل غير هؤلاء الفلذات فلن نسمح لأحد بالتلاعب بمصيرهم ،وطالبت بتوفير المدرسين والتشديد في رقابتهم

فرحة مؤجلة
صورة لمدرسة في الترحيل "مؤقتة"

أما السيدة سكتوبنت أحمد سالم  فتقول ابنتي تبلغ من العمر 7سنوات ،ذهبت بها إلى المدرسة للتسجيل في البداية تم قبولها في المدرسة إلا أن فرحتها بالالتحاق بالمدرسة مع قريناتها لم تكتمل ،فقد قررت المدرسة فصل كل التلاميذ  البالغين من العمر 7سنوات تحت دعوى عدم قدرة المدرسة على استيعاب التلاميذ وهو ما جعلني أحمل المدير مسئولية ضياع سنة من عمر ابنتي وخاصة أنها في سن ،التعليم فيها اجباري

الوالي يتهرب

أما أمام مسجد الحي سليمان فيقول حملنا مشاكل أبنائنا إلى السلطات ولكتها تهربت وألقت اللوم على وزارة التعليم فقد صرح لنا الوالي ،أمام ضغوط من أولياء التلاميذ قائلا قضية التعليم في الترحيل ليست من اختصاصي ولست معنيا بها حسب ما نقل سليمان عن الوالي

صمود جوبه بالتهميش
صورة لواجهة مدرسة الوفاء 2 بالترحيل

الخليفة ولد حرمة معلم القسم السادس في مدرسة الوفاء 2 بالترحيل يقول إنه حول للمدرسة في بداية شهر نوفمبر وأمضى شهرين هو ثاني اثنين  بها و هما معلم الفرنسية والمديروهذا  طاقم بالطبع لا يكفي مدرسة بها أكثر من 500 تلميذ
ومع ذلك يقول ولد حرمه ، أدينا واجبنا بكل اخلاص إلى أن بدأت الإدارة في إيفاد بقية المعلمين بل وزادت عليهم ،ويضيف ولد حرم قائلا في الوقت الذي تستطيع الإدارة ابتعاث المعلمين إلى داخل البلد ،فهل يعقل أن تعجز عن تحويلهم داخل نفس الولاية بل ونفس المدينة ،يستغرب ولد حرمه

وبالرغم من غياب أغلب طاقم المدرسة لأكثر من شهرين فإنهم ظلوا يتقاضون نفس الحقوق بما في ذلك علاوة الطبشور وهو ما يعكس انتقائية الادارة وميزاجيتها في تقييم المدرسين التابعين لها على حد قول ولد حرمه .
 المفتش :الترحيل لم يؤثر على التعليم ونسبة 41%خير دليل

ولد محمد الشيخ :الترحيل ليس العامل الوحيد 
 وفي رده على التعليقات قال السيد محمد الشيخ ولد احويبيب مفتش المقاطعة إن السلطات عملت كلما بوسعها من أجل أن لا تتأثر العملية التعليمية لأبناء الترحيل والدليل يقول ولد احويبيب ،حينما رحل الفوج الأول وهم سكان الجديد (المدرسة 4 تم بناء مدرسة مؤقتة تستوعب أبناء المرحلين والبالغ عددهم حوالي 300 تلميذ 

وبعد أن بدأت وتيرة الترحيل في تصاعد وذلك بأسباب ترحيل الأحياء لمغيطي والساحات العمومية اضطررنا للاستعانة بمدرسة ابن عامر وبعدها تم افتتاح مدرسة الترحيل الوفاء 1ولكن أمام العدد الهائل للتلاميذ تم فتح مدرسة الوفاء2 إلا أن مشكلة من نوع آخر ظهرت وهي تموقع المدارس داخل أحياء الترحيل وقد تغلبنا عليها بتوزيع التلاميذ على المدارس بحسب السكن مع استثناء الأطفال الصغار وتخصيص 3أقسام من المدرسة المؤقتة وبذلك أنصفنا الجميع

أما عن تأخر المعلمين ،فهذا الكلام غير صحيح فطاقم المدارس في الترحيل اكتمل بل إننا سجلنا فائضا في معلمي الفرنسية على مستوى الوفاء 1 والوفاء 2 وهذا رد واضح ولم نفتقد إلا معلما واحدا اختفى

ويضيف ولد احويبيب ،إن تأثير عملية الترحيل على التلاميذ تختلف عن تأثير الترحيل على أهليهم ،وهي تحتاج وسائل عدة متداخلة ،ولكننا بفضل التحضير استطعنا التحكم في الوضع والنسب التالية تبين إن نسب نجاح تلاميذ الترحيل مساوية تقريبا لقريناتها من المدارس العمومية في وسط المدينة .

الوفاء 1
نسبة الناجحين  %
الوفاء2
نسبة الناجحين %
1AF
41.58
1AF
83.90
2AF
30.20
2AF
35.25
3AF
33.00
3AF
38.00
4AF
45.00
4AF
47.00
5AF
51.09
5AF
25.00

أما القول بأننا حرمنا الأطفال البالغين من العمر 7سنوات ،فهذا صحيح ولكن لم نلجأ إلى هذا إلا بعد التشاور مع الوكلاء وخاصة أن الأقسام شهدت اكتظاظا كبيرا جعل من المستحيل ممارسة العملية التعليمية ،وكانت مصلحة التلميذ هي الفيصل وقلنا للوكلاء إن الخطوة ضرورية ليستفيد الأطفال من التعليم وإلا ستتحول المدارس في الترحيل إلى حضانات أطفال لا أقل ولا أكثر ،وهذا ما وافق عليه الوكلاء فأعطينا الأولوية 8سنوات على 7 و9سنوات على 8 وبهذا الاتفاق تم استبعاد التلاميذ البالغين 7سنوات بسبب أن أمامهم فرصة أكثر من غيرهم  .

وقال المفتش إنهم مستعدون لكل الإحتمالات وأمامهم عدة خيارات للتعامل مع تلاميذ الترحيل وخاصة في ظل التزايد المتوقع للعام الدراسي المقبل من هذه الخيارات ،استغلال المدرسة المؤقتة ومنها أيضا تقنيات التعليم من قبيل التفويج والتبادل .

ومهما تباينت آراء المعنيين في تأثير أو تأثر التلاميذ بعملية الترحيل فإن التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية بالعملية التعليمية من وكلاء ومدراء وإدارة وسلطة يبقى هو صمام الأمان لضمان تعليم نوعي لأبناء المدينة عموما وأبناء الترحيل خصوصا .












































ليست هناك تعليقات: